English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

الحاخام سيرات: الوصايا العشر قواسم مشتركة بين الأديان السماوية

الشرق القطرية /8-5-2007

أكد الحاخام صاموئيل سيرات «ممثل الديانة اليهودية في المؤتمر» رئيس كرسي اليونسكو للمعرفة المتبادلة بين الاديان السماوية في كلمته على اهمية الوصايا العشر التى وردت في التوراة التى تتضمن قيما روحية تمثل قاسما مشتركا مع الديانات السماوية الأخرى، مستعرضا المفهوم اليهودى لتلك الوصايا.

وقال ان تلك الوصايا تتمثل في التسامى والوجود وان الله الخالق وتدعو الى التخلص من التماثيل وتحقيق العدالة واحترام يوم السبت واحترام الوالدين وتحريم الزنا والقتل والسرقة وشهادة الزور، مبينا انه يمكن اجمال تلك الوصايا في ثلاث قضايا رئيسية هى تحريم عبادة الاصنام وارتكاب الزنا والقتل، واكد ان منع هذه الجرائم تجعل حياة الانسان اكثر سعادة وهى اساس للتعايش والسلام بين المجتمعات.

وأن هذه الوصايا التي تلقاها موسى في مشهد مهيب بين السماء والأرض توجب علينا أن نسبح الله ونشكره وليعم السلام في العالم. عرفانا بنعم الله على الإنسانية.
وأكد أهمية التعايش بين أتباع الديانات السماوية على أسس من التسامح والمحبة والعدالة ووفق قوانين العيش الإنساني، منوها بأهمية مفهوم العدالة لدى بني إسرائيل وفق النصوص التوراتية. ولفت إلى أهمية التمييز بين الدين والدولة وأن هذه من الأمور التي يجب أن تتعامل معها الدول بشكل محترم. وأنه آن الأوان للعودة إلى الوصايا العشر خاصة الوصيتين الأوليتين اللتين تتعلقان بالتسامي والوجود وأن ميزة الإنسان في إيمانه بالخالق. وأن عقيدته لا تكتمل إلا بتحقيق العدالة، مؤكدا أن اليهودية كدين تدعو إلى احترام الآخر ونبذ الكراهية وأن المطلوب من جميع الأديان العمل معا لتعميق هذه المفاهيم ونشر السلام.

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)