English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

الخليفي يدعو أصحاب الديانات إلى بذل الجهد لتأسيس علاقة أكثر تقاربا

وكالة الإعلام الخارجي -قطر 8-5-2007

سعادة رئيس مجلس الشورى

تحت عنوان "القيم الروحية والسلام العالمي" بدأت مساء يوم الأثنين 7 مايو 2007بفندق الماريوت بالدوحة أعمال مؤتمر الدوحة الخامس لحوار الاديان الذي تستضيفه قطر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 150 شخصية عربية وعالمية.

 

ودعا سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى بدولة قطر أصحاب الديانات السماوية إلى بذل الكثير من الجهد والجد والعمل لتاسيس علاقة أكثر تقاربا وتفاهما .

 

جاء ذلك في الكلمة التي افتتح بها سعادته المؤتمر ، مؤكدا على صلة المعتقد الديني للإسلام والمسيحية واليهودية ببعضها البعض وصلة الأنبياء فيما دعوا إليه من عقيدة ومبادىء سامية لإسعاد الإنسانية لنكون جميعا متفقين في عبادة الله الخالق الرازق المصور .

 

وشدد سعادة رئيس مجلس الشورى في كلمته على أن التعايش السلمي بين أتباع الديانات مسألة أساسية وهامة ومن الواجب التأكيد عليها بصورة عملية وتطويرها في مناخ يسوده إحترام الحق والواجب بين البشر .

 

شعار مؤتمر حوار الأديان

وهنأ سعادته المشاركين على التوجه بإقامة مركز دولي للحوار بين الأديان بقطر معربا عن أمله أن يوفق المركز في خدمة الأهداف السامية المنوطة به .

 

ويسلط المؤتمر الضوء على اشكالية الحوار بين الاديان والبعد الروحي المشترك واثره في التعايش السلمي والتصوف روح الاديان السماوية إضافة إلى محور بعنوان مقترحات علمية من أجل التواصل الروحي بين الأديان. وسيثري محاور النقاش خلال الجلسات عدد كبير من المفكرين والعلماء ورجال الدين المسلمين والمسيحيين واليهود من كافة دول العالم.

 

وقد أكدت الدكتورة عائشة يوسف المناعي عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر، أن المشاركين هم من اتباع الديانات الاسلامية والمسيحية واليهودية وسيتناولون في اطار محاور البحث المذكورة جملة من المواضيع المهمة. مشيرة إلى أن المحور الأول سيكون حول اشكالية الحوار بين الأديان وسيتطرق لقضايا من قبيل الأصولية الرافضة للحوار وصورة الاسلام في الغرب واشكالية التوحيد الالهي والتعددية البشرية والمرأة المسلمة والغرب واشكالية الحوار بين الاديان.

 

 وبينت أن موضوعات مثل تجليات سلوكية للجانب الروحي للايمان والوحدة الروحية وافاق التواصل الانساني وروحانية الشعائر الدينية كأساس للتفاهم والكشف عن النفوس الدينية من خلال حوار الاديان والتعايش الروحي اساس التعايش الثقافي والحضاري سيتم بحثها ومناقشتها في اطار محور البعد الروحي المشترك، أما محور روح الاديان السماوية فسيتناول الذوق الموسوي والعيسوي في التصوف الاسلامي وروحانية الاديان والحوار والتصوف برؤية مسيحية ورؤية يهودية.

 

 وقالت د المناعي إن هناك العديد من المحاور الأخرى التي سيتم تناولها خلال المؤتمر حيث ستقدم مقترحات عملية من أجل التواصل الروحي بين الاديان وذلك في الجلسة الاخيرة من المؤتمر وسيطرح بالبحث والنقاش موضوع الحوار الاسلامي اليهودي وقيم السلام والتواصل الروحي بين الاديان. واكدت الدكتورة المناعي انه سيتم الاعلان خلال المؤتمر عن انشاء مركز لحوار الاديان في الدوحة.

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)