English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

د. سعيد بن حارب لـ الشرق: منطقة الخليج تعاني من احتقان داخلي بسبب قلة الحوار واثراء ثقافتة

عمر أبو غرارة :
أكد الدكتور سعيد بن حارب أن انعقاد المؤتمر في دورته الخامسة دليل على النجاح لقطر أولاً باستطاعتها المحافظة على انعقاد المؤتمر، ثانياً نجاحه في ذاته. وعلينا ان ننتقل مما نحن فيه إلى المستقبل، ومن الملاحظ أنه ليس هناك برنامج محدد لأعمال المؤتمر بحيث يتم طرح في سنة قضية معينة نتناقش حولها ونتجاوز هذه القضية بنتائج تخرج بها، ثم نأتي بقضية ثانية في السنة التالية، وليست مهمة المؤتمر القيام بأعمال تطبيقه، ولكن مهمته القيام بأعمال تنويرية في مجتمعاتنا. كنا نعاني من مشاكل وعلينا ان نعمل على حل هذه المشاكل.

وقال إن محتوى المؤتمر يجب ان يبتعد عن القضايا الدينية الصرفة، صحيح هو مؤتمر حوار أديان، لكن قضايا العقائد والعبادات لا يستطيع احد أن يغير رأي أحد في تلك القضايا. ولذلك هناك قواسم مشتركة بين الأديان كحقوق الإنسان والتسامح والقضايا الإنسانية يمكن ان يتفق الجميع عليها، لهذا نعتقد ان التركيز على هذه المسائل يجب التركيز عليها، مشيرا إلى أن السياسة لها عامل تأثير في حياتنا اليومية، واعتقد ان كون المؤتمر ليس مثلا سياسيا ولا يعبر عن وجهة نظر سياسية، اعطى مرونة واسعة لاختيار الحوار وحرية المتحدثين واختيار الموضوعات وعدم التقيد بأي مواقف رسمية تمنع الإنسان ان يقول ما يعتقده أو أقرب ما يعتقده، لهذا اعتقد ان غياب السياسة ظاهرة إيجابية.

وقال حاليا ارتفعت الأصوات لتنادي بالحوار، ونحن في الشرق تأخرنا كثيرا في الدعوة للحوار ليس فقط حوار الأديان، لكن حتى الحوار الداخلي، ونحن نعاني في مجتمعاتنا من احتقان داخلي سواء كان احتقانا اجتماعيا أو طائفيا أو سياسيا، فلا يمكن حل مثل هذه القضايا إلا بالحوار، عدا اننا نتحاور مع الآخرين ونتواصل معهم.

والآن بدأ الاهتمام في منطقة الخليج بفكرة الحوار، وهذا واضح من خلال المؤتمرات المتعددة من خلال الندوات الإعلامية، كذلك الدعوة الآن لإثراء ثقافة الحوار في مناهج التعليم، وأنا اعتقد ان هذه بداية صحيحة لتلافي التقصير في السنوات الماضية.

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)