English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

الراية القطرية / مؤتمر حوار الأديان بالدوحة يناقش قضية القيم الروحية

1 مايو 2007

 الدوحة-أنور الخطيب : تبدأ في الدوحة في الخامس من شهر مايو الجاري فعاليات مؤتمر الدوحة الخامس لحوار الاديان والذي يناقش هذا العام قضية القيم الروحية والسلام العالمي حيث يركز علي البعد الروحي للاديان باعتبار ان البعد الروحي هو الاكثر قدرة علي التغلب علي العقبات الفكرية والعلمية لدي اتباع الاديان وهو الاكثر استيعابا للنظرة المتسامحة للآخر حيث يسعي المؤتمر للكشف عما يمكن وصفه بمجال خصيب لرعاية الانسانية وحمايتها من لهيب العنف والدمار.

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة قطر بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية نحو 150 شخصية عالمية يمثلون الاديان السماوية الثلاثة الاسلام والمسيحية واليهودية.

ويتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المتوقع ان يحظي برعاية رسمية الاستاذ الدكتور احمد محمد الطيب رئيس جامعة الازهر في مصر والمطران جورج صليبا رئيس مطرانية جبل لبنان للسريان والحاخام صاموئيل سيرات رئيس كرسي اليونسكو للمعرفة المتبادلة بين الاديان السماوية في فرنسا والتي ستديرها الدكتورة عائشة المناعي عميدة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة قطر.

وتناقش الجلسة الاولي للمؤتمر ''إشكالية الحوار بين الاديان'' والتي يديرها الاستاذ الدكتور يوسف الحاج من الفاتيكان. اما الجلسة الثانية فتناقش البعد الروحي المشترك وأثره في التعايش السلمي ويدير الجلسة الشيخ محمد الحبيب بن خوجة من السعودية . وتناقش الجلسة الثالثة قضية التصوف روح الاديان السماوية ويدير الجلسة الاستاذ الدكتور عبد العزيز التويجري من السعودية. أما الجلسة الختامية للمؤتمر فتعقد تحت عنوان مقترحات عملية من أجل التواصل الروحي بين الاديان ويدير الجلسة الدكتور كارل إيرنست من الولايات المتحدة الامريكية ويتحدث فيها السيد جاكوب بندر من الولايات المتحدة الامريكية عن الحوار الاسلامي اليهودي وقيم السلام والاستاذ جمال الغيطاني من مصر عن التكامل الروحي بين الاسلام والاديان والدكتور محمد مدثر علي من باكستان عن التواصل الروحي بين الاديان'' نظام الدين أوليا'' انموذجا. وستشهد جميع الجلسات تخصيص وقت للنقاش والحوار من قبل الحضور وهو نفس الوقت المخصص لعرض اوراق العمل تقريبا.

جدير بالذكر أن حوار الدوحة للأديان بدأ في سنة ،2003 وتطور من الحوار الإسلامي المسيحي إلي حوار بين الأديان السماوية الثلاثة (الإسلام والمسيحية واليهودية) لتكتمل صورة الحوار بين أبناء إبراهيم عليه السلام.

وأصبح حوار الأديان ركنا ركينا من سياسة قطر الدولية تتعاون في تفعيله وتنفيذه أكبر هيئة علمية في الدولة وهي جامعة قطر ممثلة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية. حتي أصبح شعار ''مؤتمر الدوحة لحوار الأديان'' معلما ثقافيا بارزا في خريطة النشاط الفكري العالمي سنويا.

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)