English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

الرايـة / د. المناعي تؤكد اهتمام الدولة بحوار الأديان وتنفي اعتباره المؤتمر الأخير

9-5-2007

الفاتيكان غاب بعد اعتذار طنطاوي عن زيارته

  • اقترحت أن يكون المؤتمر ورشة عمل مصغرة وكثرة المدعوين حالت دون ذلك

الدوحة أيمن عبوشي:

أكدت الدكتورة عائشة يوسف المناعي، بأن دولة قطر لا تزال مهتمة بعقد مؤتمر حوار الأديان بوتيرته الزمنية المعهودة، نافية الفتور تجاه هذا الحدث السنوي، وقالت في تصريحات لالراية علي هامش انعقاد مؤتمر الدوحة الخامس لحوار الأديان إن إنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة لن يكون بديلا للمؤتمر وشددت علي أن المؤتمر نفسه سيكون جزءا من أنشطة المركز. وأوضحت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر أن انخفاض التمثيل الرسمي للدولة، وقلة عدد المشاركين في جلسات المؤتمر، لا يعني فتورا تجاهه، وقالت المناعي تعليقا علي الانطباع العام إزاء المؤتمر الذي شهد مقاطعة من قبل الفاتيكان لأسباب غير معروفة، بالإضافة إلي رموز إسلامية ترفض المشاركة اليهودية في حوار الأديان إن المؤتمر يواجه بعض التحديات.. لكنها أعربت عن إيمانها بتهاوي هذه التحديات مع التقادم.. ولفتت المناعي إلي أن قطر سوف تواصل سيرها علي طريق الانفتاح، و لن تثنيها الاعتذارات.. مشيرة إلي أنه من حقها كدولة منفتحة علي العالم أن تعقد مؤتمرات من هذا النوع، وتدعو من تشاء، مع تقديرها لمن يعتذرون عن الحضور..

وكشفت المناعي لالراية بأنها اقترحت علي شركائها في التنظيم وزارة الخارجية بأن يتم تقييم المؤتمرات السابقة، للعمل علي عقد مؤتمر الحوار الخامس بطريقة مختلفة، مشيرة إلي أنها طرحت فكرة عقد ورشة عمل مصغرة عوضا عن المؤتمر علي شكله الحالي، بحيث تضم ورشة العمل النخبوية، ممثلين من الأديان السماوية الثلاثة كي يتسني لهم الجلوس إلي مائدة حوار واحدة.. وأضافت المناعي بأنها رأت ضرورة تحاشي المظاهر الاحتفالية للمؤتمر.. ولكن رغبة الكثيرين في حضور المؤتمر، حالت دون تنفيذ هذه الفكرة، الأمر الذي أدي إلي إقامته علي النحو الذي تم..

إلي ذلك نفت الدكتورة المناعي أن يكون مؤتمر حوار المذاهب الذي بادرت به قطر في نهاية العام الماضي قد قلل من الاهتمام بحوار الأديان.. وأكدت المناعي أهمية المؤتمرين كل واختصاصه..

علي صعيد آخر، أوضحت المناعي عميدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر بأن اعتذار الفاتيكان عن الحضور جاء بعد اعتذار الإمام الأكبر، فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي عن زيارة الفاتيكان.. وقالت المناعي إن اللجنة المنظمة لمؤتمر حوار الأديان وجهت دعوة إلي بول بوبارت الرجل الثاني بعد البابا للمشاركة في مؤتمر حوار الأديان.. وأكدت المناعي قبول الأخير للدعوة القطرية، إلا أنه سرعان ما اعتذر عن الحضور بعد اعتذار الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر عن زيارة الفاتيكان.

ونفت المناعي بشدة وجود خلاف بين قطر والفاتيكان.. وأشارت إلي أن حوار الأديان كان قد دعا العام الماضي عددا من رموز الفاتيكان إلا أنهم لم يشاركوا في الحوار الرابع للأديان.. موضحة بأن الفاتيكان امتنع عن الحضور للمرة الثانية بعد أن كانت له مشاركة واضحة في مؤتمر الحوار الثالث، حيث وضعوا عناوين أوراق العمل في ذلك المؤتمر.. فيما اكتفي الجانب الإسلامي بالمناقشة.

وكانت أنباء تم تناقلها عقب انتهاء المؤتمر الثالث لحوار الأديان، والذي أعلن فيه عن مشروع مركز الحوار.. تفيد بتحفظ الفاتيكان علي إنشاء المركز.. إلا أن المناعي نفت كذلك علمها بوجود تحفظ من قبل الفاتيكان إزاء مركز قطر لحوار الأديان الذي سيعلن عنه رسميا اليوم الأربعاء.. ولفتت المناعي إلي أنها لم تدع الفاتيكان للمشاركة في اللجنة الاستشارية للمركز والتي تتألف من قبل ممثلين عن الأديان السماوية الثلاثة.. مبررة ذلك بعدم تواجد مندوبين عن الفاتيكان يمكن التشاور معهم في هذا الشأن. إلا أن المناعي أكدت حرصها الشديد علي ضرورة حضور الفاتيكان لمؤتمرات حوار الأديان في الدوحة.

علي صعيد آخر، نفت د. المناعي وصف اللجوء إلي محور الروحانيات كمادة نقاشية أساسية للمؤتمر، بأنه هروب من القضايا الجدلية التي تعيق استكمال الحوار بين أتباع الديانات الثلاث.. ورغم إقرارها بصعوبة الدخول في حوار حول الكتب المقدسة، إلا أنها لفتت إلي أن المؤتمر في دورته الخامسة كان منحازا للجانب الروحاني بعد طرح عدة محاور مختلفة في المؤتمرات الأربعة السابقة.. خاصة وأن بند الروحانيات يتعلق بالسلوك الإنساني العام تجاه الكون والأخلاق بشكل عام.

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)