English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

محيط / التاسع من مايو .. أعمال مؤتمر حوار الأديان تختتم اليوم فى الدوحة

الدوحة: تشهد العاصمة القطرية الدوحة اليوم ختام فعاليات المؤتمر الخامس لحوار الأديان بمشاركة ممثلي الديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية.

شارك فى المؤتمر 157 شخصية من علماء الدين الإسلامي ورجال الدين المسيحي وممثلي الديانة اليهودية في 40 دولة ، على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 7 إلى 9 مايو الجاري.

ناقش المؤتمر موضوعات تندرج تحت عنوان: "القيم الروحية والسلام العالمي"، وذلك من خلال عدة محاور تحدث فيها مشاركون من أتباع الديانات الثلاث بالتساوي، مركزين على القواسم المشتركة .

وأوضحت الدكتورة عائشة المناعي عميدة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة قطر‏، والتي ترأس اللجنة المنظمة للمؤتمرات‏,‏ انه تم مناقشة عدة محاور فى أربع جلسات منها: "إشكالية الحوار بين الأديان"، و"البعد الروحي المشترك وأثره في التعايش السلمي"، و"التصوف روح الأديان السماوية"، و"مقترحات عملية من أجل التواصل الروحي بين الأديان".

تطرق المحور الأول لقضايا من قبيل الأصولية الرافضة للحوار، وصورة الإسلام في الغرب، وإشكالية التوحيد الإلهي، والتعددية البشرية، والمرأة المسلمة والغرب، وإشكالية الحوار بين الأديان.

وأضافت د.عائشة: إن محور "روح الأديان السماوية" تضمن مناقشة عدة مسائل مثل: "روحانية الأديان"، و"الحوار والتصوف روح الأديان السماوية- رؤية مسيحية"، و"التصوف روح الأديان- رؤية يهودية".

وكانت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر اشارت إلى عدم التحمس لفكرة مشاركة ممثلين لديانات أخرى كالبوذية والهندوسية والكنفوشية في المؤتمر، موضحة أن تلك الأديان ليست سماوية، ولا يؤمن أتباعها بإله واحد، وليست لديهم كتب منزلة من السماء يمكن محاورتهم في نصوصها.

ضمت قائمة الشخصيات المدعوة للمؤتمر شخصيات معروفة من بينها: الشيخ محمد الحبيب بن الخوجة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي العالمي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والدكتور المصري أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر، والأرشمندريت مكاريوس النائب البطريركي في قطر، والمطران بولس منجد الهاشم السفير البابوي لقطر والكويت والبحرين واليمن، والمفكر د.عبد الوهاب المسيري الباحث الموسوعي في الديانة اليهودية والفكر الصهيوني.

كما شارك أيضاً في المؤتمر المفكر السياسي اللبناني غسان تويني، ويمثل طائفة الروم الأرثوذكس، والقس عطا الله حنا راعي الكنيسة الأرثوذكسية بالقدس، والشيخ تيسير رجب التميمي قاضي القضاة رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين.

ومن اليهود: الحاخام جوزيف إيرنكرانز مدير مكتب التفاهم اليهودي– المسيحي، وجوناثان ساكس الفيلسوف اليهودي الإنجليزي رئيس حاخامات الكومنولث، والحاخام ميشال سرفاتي رئيس جمعية الصداقة اليهودية الإسلامية في فرنسا.

وقد تم خلال فعاليات المؤتمر الاعلان عن إنشاء مركز لحوار الأديان سيكون مقره الدوحة، الذى من المقرر أن يخضع لإشراف جامعة قطر ، والذى أوصي بانشائه المؤتمر الثالث لحوار الأديان في العام الماضي‏.

تاريخ التحديث : 09/05/2007 09:56:43 ص

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)