English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

الموافقة علي إنشاء مركز حوار الأديان بالدوحة

10-5-2007

 د. إبراهيم النعيمي رئيسا ود.عائشة المناعي عضوا باللجنة الاستشارية

الموافقة علي إنشاء مركز حوار الأديان بالدوحة

  • دعوة القيادات الدينية في العالم للالتزام بلغة التفاهم والمصالحة

الدوحة-الراية:

أقر المؤتمر الخامس لحوار الأديان في ختام اعماله مساء أمس تأسيس مركز دائم لحوار الأديان تكون الدوحة مقرا له.. بعد موافقة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي الكريمة علي إنشائه.. ووجه المؤتمر رسالة شكر لسموه علي ذلك، معتبرا إنشاء هذا المركز يشكل إنجازاً عملياً كبيراً في سبيل التقارب والتلاقي بين الأديان . وأوضح المؤتمر في بيانه الختامي -بما أن القيم الروحية والسلام العالمي - وهو عنوان المؤتمر- من جهة أخري يمثلان روح الأديان وأن هناك تدنياً واضحاً في معظم المجتمعات في هذا الجانب فإنه يوصي بالعناية الفائقة لهذه القيم ونشرها بين سائر طبقات المجتمعات كما يوصي بتدريس مقرر مقارنة الأديان بأبعادها الفلسفية والروحية والاجتماعية في الجامعات والمعاهد كطريق من طرق الإسهام الأكاديمي لإعلاء وتفعيل القيم الروحية. وأهاب المؤتمر بالقيادات الدينية في كل المجتمعات الالتزام بلغة التفاهم والمصالحة والحوار وتعميمها بين أبناء شعوبهم.

وجدد إدانته لكل إساءة للمقدسات الدينية ورموزها وآثارها وشخصياتها، ويناشد المؤسسات الاجتماعية والإعلامية بتجنب الصور النمطية التي تغذي العداوة بين الأديان. وقد تعهد المشاركون في المؤتمر بالعمل علي إنجاح مركز الدوحة لحوار الأديان من خلال التعاون معه وتبادل الآراء والمعلومات والبحوث. وتقرر أن يرأس المركز الدكتور إبراهيم صالح النعيمي مدير جامعة قطر الأسبق رئيساً وعضوية كل من د. خالد بن ناصر الخاطر- كلية الإدارة والاقتصاد سابقاً- ود. يوسف محمود صديقي-كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - ود. حسن عبد الرحيم السيد عميد كلية القانون، بجامعة قطر وحامد عبد العزيز المرواني كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر.

كما تقرر تشكيل مجلس استشاري للمركز يضم كلا من الدكتورة عائشة يوسف المناعي عميدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ود. دين محمد محمد ميرا صاحب العميد المساعد لكلية الشريعة و.د. ونستون كورنل - مدير مركز الملك فهد للدراسات الإسلامية بجامعة ركانساس ود. جون تايلور - ممثل الأمم المتحدة للجمعية الدولية للحرية الدينية وأستاذ جامعي سابق و الأب فيتوريو ياناري - لاهوتي متخصص في الدراسات الإسلامية جمعية سانت ايجديو.مسيحي إيطاليا والمطران جورج صليبيا - مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس مسيحي لبنان والحاخام رولاندو ماتلون يهودي أمريكي.

 

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)