English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

الحقائق - بريطانيا / الكراهية بين اليهود والمسلمين على طاولة حوار الأديان في الدوحة

  الدوحة - الحقائق - وكالات

  5/9/2007

الكراهية بين اليهود والمسلمين على طاولة حوار الأديان في الدوحة

 

اثار موضوع الكراهية المتبادلة بين المسلمين واليهود جدلا واسعا بين المشاركين في مؤتمر الدوحة الخامس لحوار الاديان الذي يختتم اعماله الاربعاء في الدوحة وارتفعت حدة النقاش خاصة حول موضوع اسرائيل وتاثيره على العلاقة بين الديانتين.

وتحدثت راكيل يوكلس الاستاذة اليهودية في جامعة فار فيلد الاميركية عن وجود كتب كثيرة في العالم الاسلامي "توجه نعوتا قبيحة لليهود" وقالت في هذا السياق "لدي في غرفتي كتاب تقول اول جملة فيه "اليهود اعداء الله والانسانية"".

الا ان يوكلس رفضت الربط بين هذه الكراهية وسياسات دولة اسرائيل التي انشئت على ارض فلسطين والتي تعتبر اساسا في التوتر الاسلامي اليهودي في العالم واعتبرت ان "السياسة اصبحت تبريرا وذريعة لكلام قبيح".

واشتعل النقاش خلال جلسة "اشكالية الحوار بين الاديان" عندما اجرت احدى المشاركات مداخلة توجهت فيها الى الاستاذة الاميركية اليهودية قائلة "ليس غريبا عنكم ان تكرهوننا لانكم تسبون الانبياء في كتبكم".

واضافت الفلسطينية لينا رافت ان "احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية قام على اساس ديني وليس على اساس سياسي".

وكانت الدورة الخامسة لمؤتمر الحوار بين الاديان انطلقت مساء الاثنين في الدوحة بمشاركة 150 شخصية تمثل الاديان السماوية الثلاثة.

وفيما يتغيب الفاتيكان عن المؤتمر للمرة الثانية حضر ممثلون عن اليهود للمرة الثانية ايضا ومن بينهم مشارك واحد من اسرائيل.

وبينما الحوار هو الهدف من المؤتمر تغيبت على مدى الدورات الماضية شخصيات بارزة احتجاجا على حضور شخصيات من ديانات او تيارات اخرى مثل غياب الداعية المصري القطري الشيخ يوسف القرضاوي عن الدورتين الاخيرة والحالية بسبب مشاركة احبار يهود.

من جهتها قالت رئيسة منتدى المسلمات الاوروبيات فوزية عشماوي ان "الكلام القبيح الموجه لاتباع الديانات الاخرى ليس من الاسلام".

واضافت "لقد تم ظلم المسلمين في فلسطين ومن منطلق هذا الظلم يخلط البعض بين اليهود وبين الاسرائيليين".

لكن يوكلس علقت بالقول "اذا اردتم اقامة علاقة مع اليهود في العالم عليكم ان تدركوا بان معظم اليهود يحبون اسرائيل و ليس بالضرورة الحكومة الاسرائيلية وسياساتها".

ووافقها في هذا الراي احد المشاركين وهو ناشط اسلامي مصري مقيم في باريس علي السمان الذي قال "من الطبيعي جدا ان يتعاطف يهود العالم مع اسرائيل لكن من حقنا كمسلمين ان نطلب وقوفهم الى جانب العدل".

الا ان لينا رافت اجرت مداخلة اخرى متوجهة الى المشاركين اليهود قائلة "باي حق تعيشون في فلسطين فيما لا يمكن لي ان اشاهدها الا على مواقع الانترنت؟".

وفي حديث مع وكالة الصحافة الفرنسية قال الحبر دايفد اليعازار من مؤسسة "تيفار شالوم" الاسرائيلية "افضل الحديث عن الامور التي تجمع بيننا ولا تفرقنا فنحن لسنا سياسيين وهناك وقت للحرب ووقت للبناء".

واضاف المشارك الاسرائيلي الوحيد في المؤتمر "عندما نبدا في النظر الى بعضنا ونرى وجه الله فينا سوف نتمكن من فهم بعضنا ومن ثم يمكن تغيير السياسات".

وفي محاولة لاختتام الجلسة في جو من التوافق دعت عشماوي الى "ترك الخلافات العقائدية جانبا والانصراف لتربية ابنائنا على طريقة حوار افضل من تلك التي هي يبننا الان".

كما دعت الى "مراجعة الصور النمطية عن الاديان الاخرى في المناهج الدراسية لنربي الاجيال على مزيد من التعايش والاحترام المتبادل".

اما يوكلس فشددت على ضرورة "مواجهة الكلام القبيح من طرف اتباع جميع الديانات".

وتناول المؤتمر قضايا هامة من بينها "الاصولية الرافضة للحوار" و"صورة الاسلام في الغرب" و "اشكالية التوحيد الالهي والتعددية البشرية" و"المرأة المسلمة والغرب".

يذكر أن المؤتمر قد انطلق في الدوحة عام 2003 بحوار اسلامي مسيحي ثم تطور ليشمل الاديان السماوية الثلاث الاسلام والمسيحية واليهودية.

واعلنت قطر الاثنين عن انشاء "مركز الدوحة للحوار بين الاديان" وذلك في افتتاح المؤتمر الذي انطلق في العاصمة القطرية عام 2003 بحوار اسلامي مسيحي ثم توسع ليشمل اليهود.

وركز المؤتمر في دورته الخامسة على مناقشة "الابعاد الروحية" في محاولة لتجنب الغوص في الجدل العقائدي.

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)