English اتصل بنا الصفحة الرئيسية
معلومات عامة  
برنامج المؤتمر  
اللجنة المنظمة  
المشاركون  
الكلمات  
نشاطات  
أخبار الصحافة  
ألبوم الصور  
             المؤتمرات السابقة  
المؤتمر الرابع  
 
   
 
ابحث في أخبار المؤتمر
 
 

إسلام أون لاين / الدوحة.. تأسيس مركز دولي لحوار الأديان

10-5-2007

محمد صبرة

Image
أول اجتماع لأعضاء مجلس إدارة مركز الدوحة للأديان
الدوحة - أعلن مؤتمر الدوحة الخامس لحوار الأديان إنشاء مركز دولي لحوار الأديان، بعد أن أقر تشكيل مجلس إدارته تمهيداً لبدء أعماله.

وتفعيلا لتوصيات دورته السابقة، أقر المؤتمر في ختام فعالياته مساء الأربعاء تشكيل مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، الذي يستهدف بالدرجة الأولى الدعوة للسلام العالمي وتفعيل دور القيم الإنسانية.

وقالت الدكتورة عائشة يوسف المناعي -عميدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر ورئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر-: "إن إنشاء المركز جاء ترجمةً عمليةً لتوصيات مؤتمر الدوحة السنوي لحوار الأديان الذي استضافته قطر على مدى السنوات الخمس الماضية".

وأشارت في تصريحات لإسلام أون لاين.نت إلى أن المركز سيجري اتصالات مكثفة مع بقية دول العالم للاستفادة من التجارب السابقة ووضع تصورات عمله في المستقبل، موضحة أن هناك نية لتوسعة هيكلية المركز واستقطاب عدد أكبر من المهتمين من كافة دول العالم.

واعتبرت الدكتورة عائشة أن إنشاء مركز الدوحة الدولي للحوار بين الأديان يعد إنجازًا مهما في سبيل التقارب بين الإسلام والمسيحية واليهودية.

ممثلو الديانات الثلاث

ويضم مجلس إدارة المركز خمسة أعضاء من قطر برئاسة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي رئيس جامعة قطر الأسبق وعضوية كل من: د. خالد بن ناصر الخاطر الأستاذ بكلية الاقتصاد والتجارة بجامعة قطر، ود. يوسف الصديقي وكيل كلية الشريعة بجامعة قطر، ود. حسن إبراهيم السيد عميد كلية القانون بجامعة قطر، ود. حامد عبد العزيز المرواني من كلية الشريعة بجامعة قطر.

أما المجلس الاستشاري الدولي للمركز فيضم سبعة أعضاء يمثلون جميع الأديان السماوية من عدة دول، وهم: الدكتورة عائشة المناعي، والدكتور دين محمد محمد ميرا صاحب العميد المساعد لكلية الشريعة بجامعة قطر، والدكتور ونستون كورنل مدير مركز الملك فهد للدراسات الإسلامية بجامعة أركنساس بالولايات المتحدة "مسلمين".

ومن المسيحيين: الدكتور جون تايلور ممثل الأمم المتحدة للجمعية الدولية للحرية الدينية وأستاذ جامعي سابق من سويسرا، والقس فيترويو ياناري لاهوتي متخصص في الدراسات الإسلامية بجمعية سانت إيجيديو من إيطاليا، والمطران جورج صليبيا من مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثوذكس من لبنان، والعضو السابع هو الحاخام رولاندو ماتلون من الولايات المتحدة.

وعلم مراسل "إسلام أون لاين.نت" أن المركز سيستأجر مقرًّا مستقلاً له بالدوحة وسيختار طاقما إداريا وفنيا مستقلا لتسيير عمله طوال العام فيما يجتمع المجلس الاستشاري للمركز مرتين سنويا على الأقل؛ وذلك لمتابعة أعمال المركز، وبحث المواضيع التي تهم الحوار بين الأديان، وتقديم الاستشارات، والتحضير لمؤتمر الدوحة السنوي لحوار الأديان.

وعقد مجلس إدارة المركز اجتماعًا للتعارف والتنسيق أمس برئاسة د. النعيمي اتفق خلاله على آلية عمله في المرحلة المقبلة.

توصيات المؤتمر

وخرج المؤتمر بعدة توصيات أبرزها إدانة لكل إساءة للمقدسات الدينية ورموزها وآثارها وشخصياتها، كما أوصى بنشر القيم الإنسانية بين سائر المجتمعات، وتدريس مقرر مقارنة الأديان بأبعادها الفلسفية والروحية والاجتماعية في الجامعات والمعاهد لتحقيق تواصل وحوار بناء بين أصحاب الديانات المختلفة.

وحث المؤتمر -في ختام جلساته- القيادات الدينية في كل المجتمعات على الالتزام بلغة التفاهم والمصالحة والحوار وتعميمها بين أبناء شعوبهم، مجدداً إدانته لكل إساءة للمقدسات الدينية ورموزها وآثارها وشخصياتها، ومناشداً في الوقت نفسه المؤسسات الاجتماعية والإعلامية بـ"تجنب الصور النمطية التي تغذي العداوة بين الأديان".

وتعهد المشاركون في المؤتمر بالعمل على إنجاح مركز الدوحة لحوار الأديان من خلال التعاون معه وتبادل الآراء والمعلومات والبحوث.

وشارك في الدورة الخامسة للمؤتمر أكثر من ( 150) من مفكرين والعلماء ورجال الدين المسلمين والمسيحيين واليهود من كافة دول العالم، ونظمته وزارة الخارجية القطرية بالتعاون مع جامعة قطر، ممثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

وانعقدت جلسات المؤتمر على مدار ثلاثة أيام في الفترة مابين 7- 9 مايو الجاري.

ووجه المؤتمر خلال توصياته رسالة شكر وتقدير لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني؛ لموافقته على دعم إنشاء مركز حوار الأديان في الدوحة، وتشجيعه المستمر للحوار الحر المستمر والمسئول، وإتاحته الفرصة لالتقاء أصحاب الديانات على أرض قطر.

آخر الأخبار  
إففتح رئيس مجلس الشورى المؤتمر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 7 مايو 2007م وذلك في فندق ماريوت الدوحة

إختتم المؤتمر أعماله في الدوحة مساء يوم الأربعاء 9 مايو 2007 وذلك بتوصيات وبإعلان بإنشاء مركز لحوار الأديان في الدوحة

 
خدمة البريد الإلكتروني  
لتلقى أخبار المؤتمر
ادخل بريدك الإلكتروني
 
خدمات أُخرى  
الوقت في أنحاء العالم
قطر اليوم
أسعار العملات
الخطوط الجوية القطرية
مواقع تهمك
التأشيرات
وزارة خارجية قطر
الديوان الأميري القطري
مطار الدوحة الدولي
صور جوية
   
   

جميع الحقوق محفوظة© للجنة تنظيم المؤتمرات-2006 تصميم وتطوير (مكتب الدوحة الدولي)