لتلقي أخبار المؤتمر ادخل بريدك الالكتروني

   
مرحبا بكم في موقع مؤتمر الدوحة السادس لحوار الأديان        افتتح سعادة السيد فيصل بن عبد الله آل محمود وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية صباح اليوم الثلاثاء 13 مايو 2008أعمال المؤتمر بمشاركة 170 عالماً ومفكراً ورجل دين       
 
اختتم مؤتمر الدوحة السادس لحوار الاديان فعالياته مساء يوم 14 مايو 2008 بفندق شيراتون الدوحة بالتأكيد على ان الحوار الدينى ضرورة على جميع المستويات المحلية والاقليمية والعالمية
2008-05-14
الدوحة في 14 مايو/قنا/ اختتم مؤتمر الدوحة السادس لحوار الاديان فعالياته مساء اليوم بفندق شيراتون الدوحة بالتأكيد على ان الحوار الدينى ضرورة على جميع المستويات المحلية والاقليمية والعالمية .
واوصى المؤتمر الذى انعقد على مدى يومين تحت عنوان /القيم الدينية بين المسالمة واحترام الحياة/ بتشكيل مجموعات عمل تركز على التعليم وبناء السلام والتعاون والتفاهم بين الثقافات والتجمعات المختلفة .. وشدد على ان القيم مثل المساواة وكرامة الانسان والحرية الدينية والتسامح واحترام قدسية الحياة لابد ان تمارس وتتعلم وينبغى تشجيع اهتمامات واسهامات الشباب على وجه الخصوص فى هذا الصدد .
وعبر المشاركون فى البيان الذى اصدره المؤتمر تحت مسمى /اعلان مؤتمر الدوحة السادس لحوار الاديان/ عن استيائهم من التحديات التى تواجه السلام بسبب اهانة الرموز الدينية وذلك من تدنيس للمقدسات الى ازدراءات كاريكاتيرية وناشدوا بتثقيف الناس على الاحترام المتبادل لهذه المقدسات فى جميع المجتمعات .
وطالب المؤتمرون فى الاعلان الذى تلاه الدكتور ابراهيم صالح النعيمى رئيس مركز الدوحة الدولى لحوار الاديان فى الجلسة الختامية المركز بمتابعة هذه التوصيات وتسهيل مبادرات جديدة لنشر ثقافة الحوار والتعاون بين الاديان .
وحضر المؤتمر اكثر من مائتى مشارك من ثلاثين دولة فى العالم ناقشوا باستفاضة موضوع القيم الدينية وتحاوروا مسلمين ومسيحيين ويهودا ليس فقط عن القيم والتعاليم العملية للاديان السماوية وانما عن بعض القضايا الصعبة والمأساوية كذلك التى تشوه العالم وتخلق العنف والظلم فى اجواء مختلفة .
وتركز النقاش على وجه الخصوص على الابعاد الخلقية لقضايا مثل الانتحار والاتجار بالبشر وبيع الاعضاء والاجهاض والموت الرحيم والعنف والاعلام وازدراء الرموز والاماكن المقدسة .. وتم فى
هذا الصدد التطرق الى وسائل العمل المشترك لتحمل الكل لمسئولياتهم الفردية والجماعية لمعالجة هذه القضايا .
وقد اثنى المشاركون من خلال اوراق عملهم ومداخلاتهم على دولة قطر اميرا وحكومة وشعبا على ماأبدته من شجاعة وحرص اكيد على استضافة مؤتمرات حوار الاديان فى دوراتها الماضية وحرصها على الاستمرار فى عقدها مما يدلل على رغبة واضحة فى تحقيق السلام والتعايش السلمى بين جميع الاديان والحضارات والثقافات المختلفة .
واعتبروا المؤتمر السادس بمثابة جسر عبور نحو الاخر لتعزيز ثقافة المحبة والتسامح والتواضع بدلا من ثقافة الكراهية والاستيلاء والاستعلاء من اجل رباط متين بين الاديان والتقارب بينها ومعرفة بعضها لبعض لكون الجهل يؤدى الى الخوف واللامبالاة .. ورأوا ان التعارف يؤدى الى التآلف والى التعاون وهى الوسيلة الوحيدة للتخلص من الفتن والسير على خطى الانبياء لبناء حضارة انسانية عالمية بعيدا عن اجواء القهر والظلم والهيمنة .
وقالوا ان انتهاج هذا السبيل من شأنه أن يحقق مستقبلا نتائج افضل فيما يتصل بالحوار وازالة سؤ الفهم واقترح البعض اعداد خطط عمل للحوار للمرحلة القادمة بهذا الصدد .
كما نوه اخرون بان التخلص من حالات الظلم وتحقيق السلام فى الشرق الاوسط وفقا لقرارات الشرعية الدولية ستكون له نتائج ايجابية فى قضية الحوار بين الاديان والحضارات .. واكدوا ان المؤتمر قد نجح لاقصى حد وعلى الجميع العمل بجد واخلاص لانجاح الحوار .
يشار الى ان دولة قطر كانت مركزاً لحوار الأديان على مدى السنوات الخمس الماضية حيث اقتصر الحوار فى المؤتمرين الاول والثانى على ممثلين عن الإسلام والمسيحية لكن اعتباراً من المؤتمر الثالث شارك ممثلون عن الديانات السماوية الثلاث فى المؤتمرات هذه .
وكان عدد الحضور دوماً في ازدياد مما يدل على أن حوار الأديان أصبح يستقطب نخبة من أتباع الديانات والباحثين والمهتمين .
وقد ركزت المؤتمرات الأربع الاولى على دور الدين في بناء الحضارة وبناء الإنسان بينما حمل المؤتمر الخامس عنوان القيم الروحية والسلام العالمي وتركزت نقاشاته على ضرورة توحد الأديان وارساء اسس الحوار في مواجهة الأخطار الكبيرة التى تحدق بالعالم .. وكان من أهم توصياته الدعوة إلى إنشاء مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان لنشر ثقافة الحوار والتعايش السلمي وقبول الآخر.
وحضر جلسات المؤتمر بالاضافة الى المشاركين سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحى مساعد وزير الخارجية لشئون المتابعة رئيس اللجنة الدائمة للمؤتمرات بالوزارة .
ونظم المؤتمر مركز الدوحة الدولى لحوار الاديان وجامعة قطر واللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات .
--/قنا/--
معلومات عامة
برنامج المؤتمر
اللجنة المنظمة
المشاركون
الكلمات
نشاطات
أخبار الصحافة
صوت وصورة
ألبوم الصور
مواقع المؤتمرات السابقة
موقع المؤتمر الخامس
 

التوقيت ودرجة الحرارة بالدوحة

 

Best viewed 1024 × 768
الموقع الرسمي لمؤتمر الدوحة السادس لحوار الأديان 2008
Copyright © (Permanent Committee for Organizing Conferences ) (Doha – State of Qatar) - 2008, All Rights Reserved
جميع الحقوق محفوظة © 2008 - للجنة تنظيم المؤتمرات - وزارة الخارجية - الدوحة - قطر
تصميم وتطوير مكتب الدوحة الدولي