لتلقي أخبار المؤتمر ادخل بريدك الالكتروني

   
مرحبا بكم في موقع مؤتمر الدوحة السادس لحوار الأديان        افتتح سعادة السيد فيصل بن عبد الله آل محمود وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية صباح اليوم الثلاثاء 13 مايو 2008أعمال المؤتمر بمشاركة 170 عالماً ومفكراً ورجل دين       
 
AFP / المؤتمر السادس لحوار الاديان يختتم اعماله في الدوحة
2008-05-15
الدوحة (ا ف ب) - اختتم المؤتمر السادس لحوار الاديان اعماله الثلاثاء باعلان الدوحة الذي دعا الى تعميق الحوار بين الاديان السموية الثلاث على المستوى الاقليمي والدولي و بتدشين رسمي لمركز الدوحة لحوار الاديان.

واوصى البيان الختامي ب"تشكيل مجموعات عمل على مستويات محلية و دولية" وحض على "تشجيع الشباب لممارسة دور محوري في ترسيخ قيم الحرية والتسامح والمساوة واحترام الاديان".

وركز البيان على "اهمية تحديد اطار لتعزيز مفهوم السلام و التصدي للاساءة للاديان السموية بعيدا من اللجوء للعنف" داعيا الى "تشجيع العمل المشترك بين المنظمات الحكومية والمدنية لتعزيز الاحترام المتبادل بين الاديان السموية".

ودعا مركز الدوحة الدولي لحوار الاديان الذي افتتح مساء الاربعاء الى "متابعة هذه التوصيات و العمل على اطلاق مبادرات جديدة لتعميق الحوار الديني والتعاون بين المجتمعات مع الاخذ في الاعتبار اهمية التعليم حول الاديان الثلاث بمختلف المستويات التعليمية".

وقال الدكتور ابراهيم صالح النعيمي رئيس مركز الدوحة لحوار الاديان انه "وفقا لخطط مركز الدوحة لحوار الاديان ستتواصل اللقاءات على مستوى ورش العمل الى جانب فعاليات المؤتمر".

وطالب المشاركون ب"تشجيع الحوار بين علماء الاديان واساتذة الطب في ما يتعلق بمسألتي الاجهاض والموت الرحيم".

كما دعوا الى "الحذر عند استخدام اللغة من التعرض للرموز الدينية نظرا الى تباين المرادفات اللغوية ما قد يتسبب بالاساءة للاخر".

وكان وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية القطري فيصل بن عبدالله آل محمود الذي افتتح فعاليات المؤتمر دعا الى "تجاوز الحديث عن اهمية الحوار بين الاديان التي استحوذت على المؤتمرات السابقة" مشجعا على "خوض قضايا اخرى عملية (...) لاداء دور اكبر لصالح الانسان ومحاولة معالجة مشاكله الواقعية".

وانعقد المؤتمر الذي استمر يومين تحت شعار "القيم الدينية بين المسالمة واحترام الحياة" وناقش قضايا منها مبدأ المسالمة في الديانات السموية والحياة وقيمتها والعنف والدفاع عن النفس والاساءة الى الرموز الدينية والموقف من الاديان الاخرى والاتجار بالبشر.

وشارك في المؤتمر رئيس جامعة الازهر احمد محمد الطيب والحاخام رينيه جوتمان الممثل الدائم لمجمع حاخامات اوروبا والكاردينال جان لوي توران رئيس المجلس الفاتيكاني للحوار بين الاديان فيما غابت عنه رموز اسلامية مثل الشيخ يوسف القرضاوي وممثلون لايران.
معلومات عامة
برنامج المؤتمر
اللجنة المنظمة
المشاركون
الكلمات
نشاطات
أخبار الصحافة
صوت وصورة
ألبوم الصور
مواقع المؤتمرات السابقة
موقع المؤتمر الخامس
 

التوقيت ودرجة الحرارة بالدوحة

 

Best viewed 1024 × 768
الموقع الرسمي لمؤتمر الدوحة السادس لحوار الأديان 2008
Copyright © (Permanent Committee for Organizing Conferences ) (Doha – State of Qatar) - 2008, All Rights Reserved
جميع الحقوق محفوظة © 2008 - للجنة تنظيم المؤتمرات - وزارة الخارجية - الدوحة - قطر
تصميم وتطوير مكتب الدوحة الدولي