وكالة أنباء نوفوستي الرسمية الروسية - مؤتمر حوار الأديان بالدوحة: تضامن إنساني
2009-10-20
القاهرة، 20 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الثلاثاء أعمال المؤتمر السابع لحوار الأديان، والذي يستمر لمدة يومين متتاليين، بمشاركة 170 مندوباً يمثلون الديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية، بالإضافة إلى عدد من السياسيين والأكاديميين والمفكرين والباحثين.

وتحمل هذه الدورة عنوان "التضامن الإنساني" حيث يناقش المؤتمرون دور رجال الدين في حشد الطاقات البشرية لمواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية والاقتصادية.

وقال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود لدى افتتاحه المؤتمر إن أوضاع المجتمعات ومشاكلها من حروب ودمار وفقر ومرض وجهل وظلم وانتهاك لحقوق الإنسان تدعو الأديان للعب دور أكثر فاعلية في الحياة الإنسانية.

من جهته ركز الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو على دور التضامن في الحضارة الإسلامية ودور منظمته في نشر قيم التسامح وفض النزاعات بين الشعوب.

وذكر أوغلو أن منظمة المؤتمر الاسلامي، هي أول من وضع مسألة حوار الحضارات على جدول أعمال منظمة الأمم المتحدة عام 1998 مما قاد لاحقا إلى تبني الموضوع عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2001.

وتطرق أوغلو للانتهاكات الإسرائيلية بحق مدينة القدس والاستهتار بحقوق الآخرين من أتباع الإسلام والمسيحية.

وتواصلت فعاليات اليوم الأول بنقاش القيم الروحية وتحقيق التضامن والتكافل الإنساني عند مواجهة الكوارث الطبيعية والمجاعات والحروب في العالم انطلاقا من وجهة نظر دينية.

يذكر أن المشاركة في المؤتمر اقتصرت في دورته الأولى والثانية على أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية، ولكن اعتبارا من المؤتمر الثالث أصبح المشاركون من أتباع الديانات السماوية الثلاث.

هذا وستبحث جلسات اليوم الثاني الحقوق والحريات الدينية في ظل المشاكل التي تواجهها الأقليات الدينية ببعض الدول، إلى جانب قضية القدس وكيفية تضامن الديانات الثلاث للدفاع عن الأماكن المقدسة.

 
 

القائمة البريدية

لتلقى آخر أخبار المؤتمر أدخل بريدك الألكتروني
 

بحث

 

التوقيت ودرجة الحرارة بالدوحة

 
 

Best viewed 1024 × 768
الموقع الرسمي لمؤتمر  الدوحة السابع لحوار الأديان 2009
Copyright © (Permanent Committee for Organizing Conferences ) (Doha – State of Qatar) - 2009, All Rights Reserved
جميع الحقوق محفوظة © 2009 - للجنة تنظيم المؤتمرات - وزارة الخارجية - الدوحة - قطر
تصميم وتطوير مكتب الدوحة الدولي