المطران جورج صليبا للشرق: الدين يجمع ولا يفرِّق والحوار كفيل بهدم جدران كثيرة
2009-10-21
أيمن صقر:
أكد المطران جورج صليبا رئيس مطرانية جبل لبنان للسريان الارثوذكس ان الحوار ضروري ويؤدي إلى تعارف الناس على بعضهم البعض لان المعرفة تقود إلى التفاهم.. مشددا على عدم وجود خلاف بين الديانات المختلفة وانما اختلاف وهو من الامور الطبيعية في كل المجتمعات وكل شيء في الحياة لا يسير على وتيرة واحدة.
وقال سيادته فى تصريحات للشرق إن الدين يجمع ولا يفرق "ولا ارى مكانا لكلمة مأزق في قاموسي"، واعتبر ان الحوار كفيل بإيجاد مخارج "بدليل ان اكبر صراعات العالم تم رسم نهاياتها على طاولة المفاوضات".
وشدّد المطران صليبا على وجود قواسم مشتركة بين الأديان السماوية يجب استثمارها والالتفاف حولها.. مؤكدا أن الاديان لا تتصارع ومعظم الصراعات هي صراعات شخصية وسياسية واقتصادية ومطلبية.. قائلا " المتصارعون يدّعون الغيرة على الاديان".
ورأى المطران صليبا ان نزع فتيل التوتر يحتاج إلى متابعة طويلة وعدم الاستسلام للاحباط والعمل على زرع مبادئ التسامح
وردا على سؤال حول اذا كانت المؤتمرات السابقة قد نجحت في ايجاد قواسم مشتركة قال بالطبع ونحن هنا في صدد اكمال المسيرة التي بدأناها سابقا، ولدينا جميعا افضل العلاقات، وكلما التقينا في مؤتمر نشعر وكأننا عائلة واحدة التم شملها.. مشيرا إلى النتائج ملموسة على ارض الواقع وعلينا ان ننظر إلى الامور الايجابية لكي نرى النتائج لا ان ننظر إلى القلة القليلة التي تتكلم باسم الدين في الوقت الذي تسيء فيه إلى نفسها وإلى الدين، الدين لم يكلف واحدا من هؤلاء بالدفاع عنه، وهؤلاء مرتزقة على أبواب من لهم مصلحة في تخريب العلاقات بين الاديان.
وأكد ان الهوة تقلصت بين الاديان واللقاءات المشتركة قادت إلى معرفة الآخر وإلى مصادقته، واذا تمكنا في كل مؤتمر من تحقيق 1 % من الاهداف التي نضعها نصب اعيننا نكون قد حققنا شيئا حسنا في نهاية المطاف. على الناس ان يلتقوا واذا التقوا سوف يصلون إلى ما هو مطلوب.
وأشار إلى أن البروتوكول هو جزء من التربية وجزء من الاخلاق وجزء من السلوك ويشكل عاملا من عوامل ايجابيات الحوار على امل ان نصل يوما من الايام إلى تحقيق كل ما نتمناه. وعندما نتحدث عن وجود خلافات بين اتباع الديانات المختلفة لا يجب ان ننسى الدور السيئ الذي تلعبه السياسة، فالسياسة اينما دخلت افسدت، والسياسة ليست دائما لخير الناس. فالسياسة لها مصالحها، والناس يتبعون مصالحهم، ونحن حاليا في مسعى لتشخيص الداء ووصف الدواء.
 
 

القائمة البريدية

لتلقى آخر أخبار المؤتمر أدخل بريدك الألكتروني
 

بحث

 

التوقيت ودرجة الحرارة بالدوحة

 
 

Best viewed 1024 × 768
الموقع الرسمي لمؤتمر  الدوحة السابع لحوار الأديان 2009
Copyright © (Permanent Committee for Organizing Conferences ) (Doha – State of Qatar) - 2009, All Rights Reserved
جميع الحقوق محفوظة © 2009 - للجنة تنظيم المؤتمرات - وزارة الخارجية - الدوحة - قطر
تصميم وتطوير مكتب الدوحة الدولي