الداعية الإسلامي عبد الرحمن كوكي: نريد توصيات عملية تجرم الاعتداء على المقدسات وأولها القدس
2009-10-22
لبنى شعلان:
شدد الداعية الاسلامي عبد الرحمن كوكي على اهمية عقد حوارات بين الاديان المختلفة حيث تعد بمثابة قناة هامة لمعرفة وجهة نظر الاخر عن قرب وإزالة الرهبة.
وأكد ضرورة ألا تبقى هذه المؤتمرات محصورة في اطار المجاملات والعلاقات العامة بل يجب ان تتطرق الى النقاط الجوهرية التي تؤدي الى النعرات الطائفية المؤدية بدورها للفتن والحروب، مشددا على انه في حال عدم مناقشة هذه النقاط ستظل قضايا عالقة.
وقال كوكي يجب ان تخرج مثل هذه المؤتمرات بتوصيات عملية تنتقل الى المؤسسات الدينية لايصالها للجماهير مع الحفاظ على الثوابت والمبادئ والعقائد.
وحول رأيه في مؤتمر حوار الاديان السابع بالدوحة قال الداعية الاسلامي عبد الرحمن كوكي اختيار العنوان التكافل الانساني موفق جدا وايضا اختيار الشخصيات خاصة انه تم على اساس الكفاءات، مشيرا الى ان التضامن الانساني هو الذي يحل مشاكل العالم العالقة والقديمة وهو الذي يجمع الناس مهما اختلفت اديانهم ومذاهبهم وطوائفهم واعراقهم واثنياتهم
واوضح كوكي انه يجب التركيز بضرورة تواجد خطوط مشتركة اثناء الكوارث والحروب لانقاذ المدنيين وضحايا الحروب من منطلق انساني اكثر من التركيز على الاديان السماوية، مضيفا بقوله اذا خرجنا بهذه النتيجة نكون قد حققنا قسطا كبيرا مما نريد والطريق امامنا طويل وطريق الالف ميل يبدأ بخطوة، ويجب ان يجتمع هؤلاء الكبار من رجال الدين وعلماء الشريعة الاسلامية وقت الازمات على ان تكون لقاءاتهم دائمة فيشكلون فرق انقاذ تساعد الناس دون النظر لاي اتجاه او ايدلوجية.
وحول تطرق مؤتمر الدوحة السابع لحوار الاديان لمناقشة الازمة المالية العالمية وتبعاتها، قال كوكي الازمة المالية لا تقل عن الكوارث والحروب فقد ورد في الاثر "كاد الفقر ان يكون كفرا" ونجد ان كثيرا من الصراعات اساسها المجاعات وهذه ساحة عمل للجميع فيجب تقديم المساعدات للمتضررين على اساس انساني بدون ابتزاز لاخراجهم من دينهم.
وشدد على اهمية مناقشة جلسات المؤتمر المختلفة للحقوق المدنية باعتبارها مجالا واسعا ونشطا للقادة الدينيين والمطالبة بالحريات المدنية والدينية للناس ليعيشوا في امن وفي عبادتهم لله عزوجل.
وقال لقد ضمن الاسلام حرية الاعتقاد والعبادة لاهل الرسالات السماوية، والاعتداء على المقدسات يشكل خطرا كبيرا على الامن الذي هو اساس العيش، مشددا على ضرورة خروج المؤتمرات بتوصيات عملية للحفاظ على المقدسات واولها القدس الشريف من خلال المحافظة عليها لتهدأ النفوس ويطمئن اتباع المقدسات الى ان مقدساتهم لن تنتهك ليقوموا بزيارتها واداء العبادة فيها دون خوف فيها أو عليها.
 
 

القائمة البريدية

لتلقى آخر أخبار المؤتمر أدخل بريدك الألكتروني
 

بحث

 

التوقيت ودرجة الحرارة بالدوحة

 
 

Best viewed 1024 × 768
الموقع الرسمي لمؤتمر  الدوحة السابع لحوار الأديان 2009
Copyright © (Permanent Committee for Organizing Conferences ) (Doha – State of Qatar) - 2009, All Rights Reserved
جميع الحقوق محفوظة © 2009 - للجنة تنظيم المؤتمرات - وزارة الخارجية - الدوحة - قطر
تصميم وتطوير مكتب الدوحة الدولي