جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس ل الراية / قطر تقوم بدور رائد في نشر السلام والمصالحة والحوار بين العالم
2009-10-22
الدبلوماسية القطرية نجحت في حل العديد من الأزمات الدولية
الدوحة - حوار- منى حسن:
أكد المطران جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس أهمية الدور الذي تلعبه قطر على المستوى الإقليمي والدولي لتحقيق السلام والمصالحة وحل الازمات التي يواجهها العالم بفضل القيادة القطرية الرشيدة .
واشار في حوار مع الراية الى الدور الذي لعبته قطر في تحقيق المصالحة وترسيخ الاستقرار في لبنان، والعمل على ارساء ثقافة الحوار بين الاديان والثقافات مؤكدا ان الحوار هو سنًة الكون وميزة المجتمعات وهو الوسيلة الوحيدة للتفاهم بين البشر، لافتا الى ان اهم الأفكار التي يتبادلها المشاركون في المؤتمر هى اهمية الحوار في تحقيق التعايش السلمي بين اتباع الاديان المختلفة، وبناء حوار على أسس متينة وصلبة.
وحذر " صليبا " - الذي يشارك في مؤتمر الدوحة لحوار الاديان - من بعض المتطرفين الأصوليين الذين يتخذون من الدين وسيلة من اجل التعدي على حقوق الآخرين.. وفيما يلي تفاصيل الحوار : شاركتم بشكل فعلي منذ سنوات في هذا المؤتمر لماذا سمي حوار الأديان؟
- هذا المؤتمر كان يعقد تحت عنوان الإسلام والمسيحية ثم انتقلنا الى عنوان المسيحية والإسلامية واليهودية والوثنية والهندوسية فسائر الأديان. فالحوار هو سنًة الكون وميزة المجتمعات وهو الوسيلة الوحيدة للتفاهم بين البشر ضمن أسس واتفاقات يعتبر كل من المتحاورين في مصلحته هي للمصلحة العامة التي يرجوها كل الناس.
بماذا يختلف هذا المؤتمر عن المؤتمرات السابقة ؟وما هي ابرز محطاته ؟
- ابرز محطاته هي نحن أي البشر وكيف يتضامنون ؟ ولكن اليوم مثلا بما يخص الطبيعة نتلف الأحراش نحرق الغابات نلوث الطبيعة نسمم الجو لا نحترم عوامل الطبيعة والحياة هذه تتجاوز التضامن البشري الذي يحافظ على البيئة والطبيعة وعلى العلاقات الحسنة وعلى مكارم الأخلاق وعلى الصفات التي تجمع والأسس التي لا تفرق هذا هو الحوار والتضامن بقدر ما يحافظون على كل هذه القيم وتنعكس جيدا على كل المصالح المشتركة في الأخلاق والسيرة لان المبدأ كيف نسعى لترجمة ما نعرف والعاقل هو الذي يعرف ويميز بينهما.
هل عدم التضامن في المجتمعات العربية يخلق مشاكل في المجتمع العربي ؟
- عدم التضامن في المطلق يقود للتفرقة والإساءة ولا نستطيع العمل على التضامن المطلق حتى ضمن العائلة الواحدة ونحن نسعى بتوسيع مجال التضامن بقدر المستطاع .
أبرز العناوين التي ستصدر عن المؤتمر؟
- الأفكار التي يتبادلها المشاركون في المؤتمر والعلاقات والخبرة هي التي ستقودنا للأمور التي سنتفق عليها وهي ستقود حتما للجمع والى ما يبني الأسس المتينة والصلبة.
ما هو تقييمكم لمسألة العصبيات الطائفية التي نشهدها في منطقة الشرق الأوسط والتي تؤثر على علاقاتنا ومجتمعنا ؟
- كل الناس لا تتصرف بعقولها بل بقلوبها وعواطفها ومشاعرها ولسوء الحظ كثيرون اتخذوا الدين وسيلة من اجل التعدي على الاخرين بينما الأديان هي للجمع والمسامحة والغفران والمصالحة ولكن يستغل ادعياء الدين الذين لا يؤمنون في القيامة اسم الدين لكي يسيئوا للآخرين والحقيقة هم يسيئون لأنفسهم بالدرجة الاولى والى الدين الذين ينتمون إليه هذه الظاهرة موجودة ليس لدى المسلمين والمسيحيين بل عند جميع الطوائف. ومن الصعب استغلال البعض الدين للتعدي على الاخرين . في الإسلام ظهرت الأصولية الحاقدة وهؤلاء استغلوا اسم الدين ويسيئون اليوم للبشرية هؤلاء سيخسرون ولا بد من استقامة الأمور لأن شمعة صغيرة من النور تستطيع تبديل الظلمات .
ماذا تعني لكم دولة قطر التي قدمت المساعدات للبنان؟
- قطر تلعب دورا كبيرا على المستوى الاقليمي والدولي لتحقيق السلام والمصالحة وحل الازمات التي يواجهها العالم بفضل القيادة القطرية الرشيدة، وتسعى لتحقيق المصالحة وترسيخ الاستقرار في لبنان والعمل على إرساء ثقافة الحوار بين الاديان.
ويضيف : قطر من الدول العربية المنفتحة جدا والرائدة في الدعوة للتسامح وحوار الاديان والثقافات والعمل على إرساء السلام والمصالحة بالدول العربية والاسلامية، كما أنها تتميز بدبلوماسية نشطة استطاعت حل العديد من المشاكل والازمات التي شهدها العالم خلال السنوات القليلة الماضية، كما انها دولة تعيش ازهى عصور النهضة في ظل القيادة الحكيمة المنفتحة على العالم والساعية لترسيخ مكانتها الدولية.
ماذا يعني لكم دور الدوحة في لبنان ، وهل انتم مع بقاء هذا الدور ؟
- نشكر من أعماق القلب حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى على جهوده الكريمة التي كللت بتحقيق المصالحة اللبنانية ونحن مع الدور الذي تلعبه قطر على مختلف الأصعدة ونثني عليه لأنه مهم جدا قي الحياة السياسية قي لبنان.

 
 

القائمة البريدية

لتلقى آخر أخبار المؤتمر أدخل بريدك الألكتروني
 

بحث

 

التوقيت ودرجة الحرارة بالدوحة

 
 

Best viewed 1024 × 768
الموقع الرسمي لمؤتمر  الدوحة السابع لحوار الأديان 2009
Copyright © (Permanent Committee for Organizing Conferences ) (Doha – State of Qatar) - 2009, All Rights Reserved
جميع الحقوق محفوظة © 2009 - للجنة تنظيم المؤتمرات - وزارة الخارجية - الدوحة - قطر
تصميم وتطوير مكتب الدوحة الدولي