الصراع العربي الإسرائيلي نزاع سياسي ينتظر حلاً شجاعاً

الصراع العربي الإسرائيلي نزاع سياسي ينتظر حلاً شجاعاً


كتب - أشرف ممتاز:

أكد الحاخام رولاندو ماتالون في لقائه مع (الراية) علي هامش فعاليات مؤتمر الدوحة الرابع لحوار الأديان علي أهمية المؤتمر لتجميع رجال الأديان السماوية وطرح ما يجمع هذه الديانات من عوامل اشتراك وتقليل مسافات الاختلاف والتأكيد علي مفهوم الانسانية للتقريب بين ثقافات العالم الدينية.

وقال: تنبع أهمية هذا المؤتمر من قدرته علي طرح العوامل المشتركة التي تربطنا جميعاً وهي الانسانية والايمان في المقام الاول وهو ما نتطلع اليه كقاعدة لنعرف ما يجمعنا ويساعدنا كذلك علي معرفة ما هي اختلافاتنا، من الضروري ان نطرح اختلافاتنا بوضوح وبدون خوف كما يسهم المؤتمر في انشاء تقارب شخصي بين رجال الأديان الثلاثة من خلال اللقاء والحوار.

واشار الي النزاع الفلسطيني الاسرائيلي في معرض حديثه مؤكدا علي ان هذا النزاع نابع من ازمة سياسية وليست دينية، فعندما يتم اقحام الدين في القضايا السياسية يساعد ذلك علي تصعيد التوتر والعصبية. وقال إنه لا اختلاف بين الديانة الاسلامية والديانة اليهودية من المؤكد انه توجد اختلافات ولكن ليس هناك صراع حقيقي بين الديانتين، والمشكلة تكمن دائما في اقحام السياسة وادخال العنصر الديني ليتحول الي أداة لتحقيق أعراض سياسية.

وأوضح ان هناك بعض المرجعيات التي تحاول تحويل الصراع العربي الاسرائيلي الي أصول دينية ولكنه قال: ان الديانتين الاسلامية واليهودية اكدتا علي الوسطية وأهمية التفاهم والعيش السلمي، ولذلك فإن هذا الصراع يحتاج الي حل سياسي وليس دينياً أو عقائدياً.

وعن دور القيادات الدينية في ارساء قيم التسامح والتفاهم قال الحاخام: يجب ان نعترف بأن هناك تقصيراً كبيراً في الدور الذي تلعبه القيادات الدينية في محاربة التطرف الأعمي وغرس قيم الحوار والتسامح، وأعتقد ان ذلك يعود بسبب خوف بعض رجال الدين من ان يتعرضوا للانتقاد والهجوم من الفئات المتعصبة، بالرغم انه من المفترض ان يكون رجل الدين داعماً لثقافة السلام، وهو ما يتطلب الكثير من الشجاعة والارادة للاعتراف بأن حياة الانسان هي القيمة الأسمي والمناداة بوقف القتل وسفك الدماء وهذا دائماً يحتاج لشجاعة حقيقية مضيفاً أنه يوجد العديد من الوسائل لنشر ثقافة التسامح من خلال تقارب الشعوب وتعزيز مفاهيم الحوار.

بحث

النشرة الإخبارية

لتلقي آخر أخبار الاجتماع أولا بأول أدخل بريدك الالكتروني

All rights Reserved © Conferences Organizing Committee
Site Designed and Powered By