العربية English Español Français
منتدى أمريكا والعالم الإسلامي
14-11 أبريل 2011 ، واشنطن دي سي، الولايات المتحدة الأمريكية
يتم الآن استرداد البيانات
يتم الآن استرداد البيانات
أنت الزائر رقم
6110
بحضور آل محمود وكلينتون وأكثر من 400 مشارك.. منتدى أمريكا والعالم الإسلامي يبدأ أعماله في واشنطن غداً

Print
Al Sharq - 4/14/2011
الرميحي: مناقشة عملية السلام بالشرق الأوسط ونعمل على إشهار المنتدى من داخل أروقة واشنطن
واشنطن-قنا:
تبدأ فى واشنطن يوم غد الثلاثاء أعمال "منتدى أمريكا والعالم الاسلامي" الذي تنظمه اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات بوزارة الخارجية القطرية بالتعاون مع مركز "بروكنجز" الامريكي وبحضور سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية والسيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية بالولايات المتحدة الامريكية اضافة الى الدكتور اكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
وقد أوضح سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي مساعد وزير الخارجية لشؤون المتابعة رئيس اللجنة الدائمة للمؤتمرات بوزارة الخارجية في تصريح لوكالة الانباء القطرية "قنا" ان ما يميز منتدى هذا العام انه يعقد في العاصمة الامريكية واشنطن بعد ان عقدت الدورات السبع السابقة في العاصمة القطرية الدوحة.
وأكد ان هذه الدورة تتميز ايضا عن الدورات السابقة التي وضعت أسسا كثيرة للعلاقات بين الولايات المتحدة الامريكية والعالم الاسلامي وشارك فيها سياسيون ومفكرون وباحثون من مراكز البحوث سواء في امريكا او العالم الاسلامي اضافة الى رجال الاعلام والاكاديميين وسوف يشارك فيها حوالي 400 مشارك..وقال "سوف نعمل على إشهار هذا المنتدى من داخل اروقة واشنطن والترويج لهذا الحوار اضافة الى ان منتدى العام الحالي سوف يتميز بجلسات تخصصية لموضوعات عدة".
وعن اهم الموضوعات التي سوف تطرح في هذا المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام قال سعادته ان هناك جلسات عامة يحضرها الجميع تناقش القضايا الاستراتيجية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا ووضع عملية السلام في الشرق الأوسط وتعاطي إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما مع العالم الإسلامي وتطورات وجهات نظر الولايات المتحدة والعالم الإسلامي على مدى العقد الماضي ودور قادة الأديان في التنمية ودور الشباب في سياسة الشرق الأوسط في القرن الحادي والعشرين وأهمية القطاع الخاص في الشراكات ببن الولايات المتحدة والعالم الإسلامي والديمقراطية والإصلاح السياسي والتحديات والفرص للمجتمع المسلم الأمريكي إضافة الى موضوعات أخرى.
خمس ورش
وأشار سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي في تصريحه لوكالة الانباء القطرية إلى أن المنتدى سوف يشهد عقد خمس ورش عمل مغلقة في موضوعات محددة مثل موضوع القيادة وبناء القدرات في القطاع غير الربحي مثل الإلمام بالشؤون الإسلامية، والمشاركة المدنية، والوعي العالمي وتشجيع إصلاح التعليم العالي في العالم العربي وريادة الأعمال وخلق فرص العمل والأقليات المسلمة في الغرب: قضاياهم وأدوارهم في المجتمع العالمي اضافة الى دور الاعلام في تقريب العالم الاسلامي وامريكا.
وعن سبب نقل المنتدى الى واشنطن هذا العام بعد ان عقد لمدة سبع دورات في قطر من عام 2003 قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المتابعة رئيس اللجنة الدائمة للمؤتمرات بوزارة الخارجية "ان المنتدى كان دائما في المنطقة الاسلامية بسبب موقع قطر الجغرافي وكان يحضره شخصيات من العالم الاسلامي بالطبع وايضا من الولايات المتحدة الامريكية..وأردنا هذه السنة نقل الدورة الى واشنطن والهدف من النقل هو ابلاغ رسالة اخرى الى صناع القرار الامريكيين والمهتمين من المجتمع الامريكي حول رؤى العالم الاسلامي ليس من بعيد ولكن من وسط العاصمة الامريكية.. وهنا سوف يجتمع الجميع حيث لا عذر لم يدع للمشاركة بسبب بعد المسافة أو الارتباطات حيث يمكن الوصول الى المنتدى في واشنطن خلال دقائق معدودة".
إيصال الرسالة
وأضاف "ان السبب الاخر في النقل هو إقناع العالم الاسلامي بإمكانية توصيل الرسالة الى الامريكيين من عاصمتهم ونقل الحوار والرؤى الاسلامية الى واشنطن حيث كان الكثير من المشاركين من العالم الاسلامي ممن شاركوا في السنوات الماضية في قطر كانوا يتساءلون كيف يمكن اقناع واشنطن وما هي الوسائل؟ لذا نحن الان نحضر الى واشنطن لعقد هذا المنتدى في سبيل ان نحقق رغبة المتسائلين".
ومن المقرر ان تلقي وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون كلمة في جلسة عشاء تتحدث فيها عن السياسة الامريكية حول العالم الاسلامي. كما يلقي سعادة السيد احمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية كلمة أمام الجلسة.. وقد تمت دعوة 500 من صناع القرار في الولايات المتحدة وخارجها لحضورها.
أفضل عرض 1024 × 768 | منتدى أمريكا والعالم الإسلامي 2011
حقوق الطبع والنشر © (اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات)
(الدوحة -- دولة قطر) -- 2011 ، جميع الحقوق محفوظة